الاخباردولية

العراق يجدد استنكاره لهجوم الأردن

جدد العراق، مساء الثلاثاء، استنكاره للهجوم الذي استهدف قاعدة أميركية على الحدود الأردنية السورية، مؤكدا ضرورة حفظ استقرار المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي.

وقال حسين عبر حسابه بمنصة “إكس”: “في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأردني، أعربت عن استنكار العراق الشديد للقصف الأخير الذي طال الأراضي الأردنية وموقع عسكري أميريكي”.

وأضاف: “نؤكد على عمق ومتانة العلاقات العراقية الأردنية، وضرورة حفظ استقرار المنطقة وإبعادها عن التهديدات العسكرية من أي طرف”.

والأحد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا.

ودّعت جماعة تسمى “المقاومة الإسلامية العراقية”، في بيان على تلغرام أن مقاتليها “هاجموا بواسطة طائرات مسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا، وهي قاعدة الشدادي والركبان والتنف، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية”.

وأدان الأردن في بيان على لسان متحدث الحكومة، مهند المبيضين، الهجوم، ووصفه بأنه “إرهابي”، لافتا إلى أن القوات الأمريكية بالمنطقة تتعاون مع المملكة في “مواجهة خطر الإرهاب وتأمين الحدود”.

وكان متحدث الحكومة العراقية، باسم العوادي، قال في بيان الإثنين، إن “الحكومة تستنكر التصعيد المستمرّ وخصوصاً الهجوم الأخير الذي وقع على الحدود السوریة الأردنیة، كما تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنیة الخطیرة في المنطقة”.

ويعد الهجوم الأخير على قوات أمريكية في الأردن الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أمريكيين.

وحتى الثلاثاء، قتل الجيش الإسرائيلي في غزة 26 ألفا و751 فلسطينيا وأصاب 65 ألفا و636، معظمهم أطفال ونساء، وفقا للسلطات الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى