محليةالاخبار

” لعرض الواقع التربوي جنوباً”.. لجنة التربية تعقد جلسة الأسبوع المقبل

عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، برئاسة النائب حسن مراد، في حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي والاعضاء النواب.


أشار النائب حسن مراد بعد الجلسة أنّه”توقفت اللجنة في اجتماعها عند الاعتداءات الصهيونية التي طاولت بالأمس المدنيين العزل في الجنوب اللبناني والمجازر التي ارتكبتها في النبطية والصوانة ومناطق اخرى . آلة القتل الهمجية الصهيونية التي طاولت طلاب المدارس الابرياء وموظفين يعملون في المؤسسات التربوية واننا في هذه المناسبة الأليمة على التربية في لبنان وعلى كل لبنان.

وأضاف:”نتقدم من ذوي الشهداء، كل الشهداء باسمي آيات العزاء، واضعين هذه الجرائم والمجازر التي ترقى الى جرائم حرب وفقاً لمفهوم القانون الدولي الإنساني برسم الأمم المتحدة بأجهزتها كافة وبرسم العدالة الجنائية الدولية” موجها رسالة للعدو:”نقول للعدو أن طلاب لبنان بسلاح العلم سيكسرون جبروتك وهمجيتك وجنونك بإرادة الصمود والعلم والتربية الوطنية والوحدة الوطنية لايمانهم بالغد الافضل”.

ولفت إلى أنّه” وقبل الانتقال الى جدول أعمال الجلسة المحددة مسبقا وبعد عرض انعكاسات الاعتداءات “الاسرائيلية” على الجنوب على التربية بشكل عام والمدارس في الجنوب بشكل خاص، تم التوافق على عقد جلسة في الأسبوع المقبل مخصصة لعرض الواقع التربوي وسبل تعزيزه في الجنوب لمتابعة التعليم عن بعد في المدارس المقفلة، اضافة الى مشكلة طارئة تتعلق بطلاب ومدارس “الأونروا” بعد تصريح الهيئة عن التوقف عن تغطية كلفة التعليم لاخوتنا اللاجئين الفلسطينيين وناقشنا بعدها جدول الاعمال”.


كما أكد الوزير في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي على أنّه” كان اللقاء مثمراً ومفيداً. وفي بداية الجلسة عبرنا جميعاً عن التضامن مع أهلنا في الجنوب الصامد وتقدمنا بالعزاء لشهدائنا الأبرار الذين سقطوا”

وأشار إلى أنه “جرى نوع من جولة أفق من التفكير بخصوص ما ستؤول إليه الأوضاع عندما نقترب من الإنتحانات الرسمية والشيء الممكن ان نفكر فيه بالنسبة لتلامذة الجنوب وخصوصا تلامذة الشهادة الرسمية، واجرينا جولة أفق بما يتعلق بكل المواضيع المطروحة تربوياً بعد رد القانون الذي أقره المجلس النيابي والمتعلق بصندوق التقاعد في التعليم الخاص والمنح التي خصصت من قبل الدولة اللبنانية لتغذية الصندوق هذه السنة”

وأردف:”اعلنا أنه نتيجة البروتوكول الذي أجريناه بين المدارس الخاصة باتحاداتها المختلفة مع نقابة المعلمين انه بوشر بدفع المبالغ الى صندوق التقاعد بما يبشر بالتزام هذه المدارس والمؤسسات بالالتزام الذي تحدد في هذا البروتوكول، ولكن هذا القانون سيعاد درسه من قبل اللجنة في حضور جميع الافرقاء. وفي النتيجة، أتمنى ان تبقى الامور سالكة على الصعيد التربوي لكي يستمر العام الدراسي طبيعياً في كل المدارس الخاصة والرسمية وأيضاً في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة. ونتطلع إلى وقف الاعتداءات “الاسرائيلية” في الجنوب لكي لا يفوت على طلابنا وتلامذتنا العام الدراسي هذه السنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى