الاخباردوليةأبرز العناوين

ترحيب دولي بقرار مجلس الأمن بشأن غزَّة

أكّدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا البانيزي أن “هناك أسباباً منطقية للقول إن إسرائيل ارتكبت العديد من أعمال الإبادة”، لافتة أيضاً إلى تطهير عرقي.

السعودية تؤكّد ضرورة إنهاء المعاناة
من ناحيتها، رحّبت السعودية بقرار مجلس الأمن الدولي، مجددةً مطالبة المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزّة، الأمر الذي يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الأسرى وامتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي.

وأكّدت السعودية ضرورة إنهاء المعاناة وتوفير الأمل للشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان، وتقرير المصير عبر مسار موثوق لا رجعة فيه لإقامة دولته الفلسطينية بحدود العام 1967 وعاصمتها “القدس الشرقية”، وفقاً لمبادرة “السلام” العربية والقرارات الدولية ذات الصلة.

مصر: القرار خطوة أولى وضرورية
بدورها، رأت مصر أنّ قرار مجلس الأمن يُمثّل خطوةً أولى هامّة وضرورية لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية بضرورة التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار وبما يفتح المجال للتعامل مع كافة عناصر الأزمة، مؤكدةً أنّها “ستواصل جهودها الحثيثة مع الأطراف الدولية والإقليمية من أجل احتواء أزمة قطاع غزّة في أسرع وقت”.

تركيا: خطوة إيجابية
بدورها، رحبت الخارجية التركية بقرار مجلس الأمن ووصفته بالخطوة الإيجابية، وطالبت إسرائيل بالالتزام بمقتضياته.

الامارات:سنواصل الدعوة إلى إنهاءٍ دائمٍ للحرب
كذلك، رحبت دولة الإمارات باعتماد مجلس الأمن الدولي الاثنين، القرار رقم 2728 بشأن غزة؛ والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان.

وقالت الإمارات إنه يجب على الأطراف الالتزام بهذا القرار وتنفيذه بالكامل، ويجب على المجتمع الدولي ضمان نجاحه. وسوف ينقذ حياة الأبرياء.

وأكدت الإمارات العربية المتحدة أنها ستواصل الدعوة إلى إنهاء دائم للحرب وحل الدولتين القابل للحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى