الاخباردولية

عضوية فلسطين على طاولة مجلس الأمن

صرحت وسائل إعلام نقلاً عن مصادر دبلوماسية أنّ “مجلس الأمن الدولي سيصوّت، الخميس، على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة”.

وكان مجلس الأمن الدولي، أحال الأسبوع الماضي، طلب السلطة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية إلى اللجنة المعنية بقبول الأعضاء الجدد.

هذا وقد تلقى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في 4 نيسان/أبريل الجاري، رسالة تطلب قبول فلسطين في الأمم المتحدة والاعتراف بها كعضو كامل العضوية في المنظمة العالمية. حيث فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت رئيسة المجلس.

بدورها أصدرت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، بياناً أعربت فيه عن دعمها الثابت لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. وقالت “هذه خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذ ذلك ليس فقط منذ عام 2011، بل منذ عام 1948.”

وأشارت المجموعة العربية في البيان “ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن المجموعة العربية وبدعم من الدول من جميع مناطق العالم، وعلى أقل تقدير، فإننا نناشد أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الحاسمة”.

وتعتبر فلسطين حالياً دولة غير عضو، لها صفة مراقب وذلك بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضواً بفلسطين في 2012. هذا ويحتاج الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن، حيث يمكن للولايات المتحدة التي تعتبر حليفاً لـ”إسرائيل”، أن تمنعه، ثم موافقة ثلثي الجمعية العامة على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى